الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020
الرئيسية / معلومات مفيدة / كيف تكتب سيرتك الذاتية بإحترافية ..؟

كيف تكتب سيرتك الذاتية بإحترافية ..؟

بقلم حمدى إمام .. رئيس شعبة شركات توظيف العمالة
الغرفة التجارية بالقاهرة

قد لا يعلم الكثير منا أن السيرة الذاتية Curriculum Vitae  أو  Resume تحتل جزءاً هاماً ورئيسياً في تقييمك عند تقدمك للحصول على أي وظيفة شاغرة لدى أي من الشركات أو الجهات في الداخل او في الخارج، ونقدم لكم هنا بعض النصائح التي تساعدك في كتابة سيرة ذاتية نموذجية مع سرد ملخص للعديد من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من طالبي الوظائف Job Seekers:

  1. يجب كتابة سيرتك الذاتية ( بنفسك ) ويقع الكثيرين في خطأ شائع وهو الإستعانةبسيرة ذاتية من احد الأشخاص وقيامهم بتغيير الاسم  والصورة وترك الكثير من المحتويات التي لاتنطبق عليهم وغالبا ما يستطيع  أخصائيو الموارد البشيرية بالشركات الكبرى كشف هذا الخطأ ومن ثم تجاهل طلبك، وسواء كانت سيرتك الذاتية باللغة العربية أو الإنجليزية ، ننصحك بعدم الإستعانة بـ (صديق ) لمساعدتك، حيث يندرج هذا الخطأ تحت بند ( نقص المصداقية أو الشفافية Lack of Integrity ) ، وكتابتك لسيرتك الذاتية بنفسك مع القليل من الأخطاء الإملائية أفضل من إستعارة سيرة نموذجية من صديق.
  2.  سواء كنت سترسل سيرتك الذاتية بالبريد الإلكترونيE-Mail أو بالفاكس أو البريد العادي ، ننصح بكتابة خطاب تعريفي Cover Letter  تشير فيه إلى  إعلان صاحب العمل Employers عن الوظيفة وتعريف ملخص عن نفسك ومدى ملاءمة خبرتك العملية وشهاداتك العلمية للوظيفة، ويمكن وضع هذا الخطاب كصفحة اولى لسيرتك الذاتية أو في صفحة مرفقة منفصلة Separate Attachment.
  3. حتى تسهل عملية فرز وتقييم  سيرتك الذاتية من بين مئات أو آلاف السير الذاتية المرسلة لجهة العمل، يجب كتابة مسمى الوظيفة المتقدم إليها بوضوح ( طلب وظيفة : محاسب  – طبيب – صيدلي – مهندس )  وإضافة إسمك بالكامل كما هو وارد بسيرتك الذاتية وكود الوظيفة Job Code  إن وجد وذلك في سطر الموضوع Subject  الخاص برسالة البريد الإلكتروني.
  4.   يجب كتابة إسمك بالكامل وعنوان بريدك الإلكتروني وعنوان مراسلتك وأرقام تليفوناتك ( منزل ومحمول )ولايجب إضافة أي رقم تليفون لايخصك، وننصح بالمبادرة بتعديل أرقام تليفوناتك بسيرتك الذاتية عند حدوث أي تغيير بها، وذلك بإرسال سيرة ذاتية محدثة  Updated C.V. إلى الشركات أو جهات العمل التي سبق وأرسلت سيرتك الذاتية إليها.
  5. في الجزء الخاص بشهاداتك العلمية Education يجب إيضاح إسم المؤهل ومصدره وسنة تخرجك وتقديرك النهائي، ويفضل إيضاح التخصص الرئيسي لدراستك Major Subjects، ولاتخجل من كونك حديث التخرج من كتابة سنة تخرجك حتى لاتتفادى أى نقد لك أثناء المقابلة الشخصية Interview.
  6. تجنب الخلط الشائع بين بيانات الدورات التدريبية قبل التخرج وبيانات الخبرة حتى إذا كنت حديث التخرجوليس لديك أي خبرة ، ولايجب وضع فترات خبرة قبل تخرجك حيث لايعتد بها لدى الشركات وجهات العمل.
  7.  في الجزء الخاص بالخبراتExperience يجب البدء بالأحدث أي بجهة عملك الحالية، ثم التي قبلها وهكذا، ويجب توضيح مسمى الوظيفة – جهة العمل – تاريخ إلتحاقك بالوظيفة – تاريخ إنتهاء علاقتك بالوظيفة – المسئوليات التى تقوم بها بكل وظيفة قمت بشغلها مع تعريف مبسط ومختصر عن جهة عملك وحجم أعمالها ، وأخيرا يجب توضيح سبب تركك لهذه الوظيفة أو لماذا ترغب في تركها.
  8. يجب كتابة اسماء ووظائف المراجعReferences  والبريد الإلكتروني الخاص بكل منهم.
  9.  ننصح بتبسيط شكل سيرتك الذاتية والبعد عن إضافة الجرافيك والبراويز حيث يؤدي ذلك الى زيادة حجمهاوصعوبة إستقبالها على البريد الإلكتروني الخاص بالشركات وجهات العمل، كما يجب وضع عنوان منفصل لكل جزء من سيرتك الذاتية : البيانات الشخصية – المؤهلات العلمية – الخبرات … وهكذا.
  10. أخيراً، ننصحك بالمصداقية في كل كلمة او معلومة تكتبها في سيرتك الذاتية سواء كانت في سنوات الخبرةأو  المسئوليات الوظيفية أو درجة إجادتك للغات الأجنبية ومهاراتك في إستخدام برامج الحاسب الالي المختلفة  وكذلك كل مايخص طبيعة وسنوات خبرتك  ، ودائماً تجنب التقدم لوظيفة معلن عنها بعيدة عن تخصصك.